حوت بلادي

حوت بلادي (المأكولات البحرية المغربية)
استراتيجية جديدة لوضع العلامات التجارية والتسويق المؤسسي لمنتجات البحر

حوت بلادي (المأكولات البحرية المغربية) هي استراتيجية وزارة الفلاحة و الصيد البحري وتخصص لوضع العلامات التجارية والتسويق المؤسسي لمنتجات البحر المغربية.

ويستهدف هذا البرنامج السوق المحلية والدولية في إطارين:

- حوت بلادي : التوقيع على حملة التواصل والعلامة التجارية الجماعية لمنتجات البحر المغربية مع علامة الجودة المخصصة للسوق الوطنية.
- المأكولات البحرية المغربية : التوقيع على حملة التواصل والعلامة التجارية الجماعية لمنتجات البحر المغربية مع علامة الجودة بالنسبة لأسواق التصدير.

 

استراتيجية من أجل القدرة التنافسية للعرض المغربي

الحاجة الإستراتيجية للقطاع

يؤكد البرنامج السمكي على أهمية القدرة التنافسية للعرض المغربي : ويفرض ذلك على وجه الخصوص وضع استراتيجية تمايز منتج القطاع والقيام بجهد بغية تواصل، تسويق وترويج منتجات القطاع.


عرض في خدمة القدرة التنافسية

يزيد التسويق المؤسسي من الوعي ويعزز صورة الإنتاج الوطني، كما يخلق ظروفا مناسبة للشركات لكي تتمكن من تعزيز جهودها ومنتجاتها بشكل أفضل.

يعتبر وضع العلامات التجارية أداة التقييم التي تشجع التمايز بين المنتجات وتعطي الثقة للمستهلك وتسلط الضوء على نقاط القوة الخاصة وتدرج القطاع في مسيرة التقدم.


الاتساق الإجمالي لترويج منتجات البحر

سيساهم التمايز الذي يتضح من خلال العلامات في زيادة تحسين جودة العرض المغربي وسمعته، وستكون هذه المنتجات بمثابة المتحدث باسم استراتيجية تثمين الموارد السمكية المغربية، التي سيسلط الضوء عليها من خلال إجراءات الترويج والتسويق المؤسسي. سيساهم هذا الاتساق في تنمية جهود القطاع في إطار حلقة فعالة من التثمين والجودة.

 

الأهداف الجلية المستهدفة لسبعة محاور للتواصل

استراتيجية لترويج لمنتجات البحر المغربية على المستوى الوطني كما الدولي ودعم الجهود الخاصة بالجودة التي يقوم بها جميع الفاعلين في هذا القطاع.
 

أهداف استراتيجية وضع العلامات والتسويق المؤسسي محاور التواصل

 

 

المغرب

  • تبيان الطابع العملي وسهولة تحضير منتجات البحر.

الطابع العملي

  • تسليط الضوء على تنوع منتجات الصيد في المغرب.

التنوع

  • توضيح القيمة الحسية لمنتجات البحر.

القيمة الحسية

 

 

 

السوق الدولية

  • التواصل بخصوص المهارة والتقليد الصناعي السمكي بالمغرب.

المهارة الصناعية

  • إبراز المبادرات المنجزة من أجل المساهمة في تحسين التتبع والإدارة المستدامة للصيد البحري المغربي.

الاستدامة

  • تثمين طرق الصيد ومظاهرها التقليدية.

الأصالة والتقليد

 

17 عملا استراتيجيا لترويج العرض المغربي

السوق الوطنية

الحملة المؤسسية

المنافسة والتسويق المباشر

الحدث

أ.1. حملة وسائل الإعلام

أ.5. منافسة المطبخ

أ.8. عيد سمك السردين

أ.2. حصص التوعية في المدارس

أ.6. إشهار منتجات البحر في أماكن البيع

أ.3. شراكة مع الأطباء باعتبارهم وحدات للتواصل

أ.7. دليل أفضل المطاعم الخاص بمنتجات البحر في المغرب

أ.4. اليوم العالمي لاستهلاك منتجات البحر

 

السوق الدولية

الحدث

وسائل الإعلام

المنافسة والتسويق المباشر

ب.1. تحسين المساهمة في المعارض

ب.4. حملة وسائل الإعلام السياحة

ب.6. منافسة الوصفات المرتكزة على السردين

ب.2. مقابلات        "ب تو ب"

ب.5. حملة إشهارية في الأسواق المتنامية بشكل قوي 

ب.7. تحضير منتجات البحر المغربية في المدارس الفندقية

ب.3. المعارض في الأسواق الجديدة

 

ب.8. حصص تذوق الأخطبوط بالنسبة للمطاعم

ب.9. الحملة الترويجية لمنتجات البحر المغربية بالعلامة التجارية

 

13 مناسبة لوضع العلامة التجارية

الأسواق المستهدفة

  • Ecolabel MSC sardines

 

الدولية 

  • السردين الطازج للتحويل

الوطنية

 

  • السمك الطازج /ميناء الصيد (قائمة الأنواع المحددة مسبقا)

الوطنية

الدولية

  • أخطبوط المغرب

الوطنية

الدولية

  • سردين بلا رأس، مقشر، منزوع الأحشاء (EEE)

الوطنية

الدولية

  • أنشوبة المغرب

 

الدولية

  • محار الداخلة

الوطنية

الدولية

  • الصيد التقليدي

الوطنية

الدولية

  • السمك الطازج

الوطنية

 

  • السمك المجمد

الوطنية

 

  • الروبيان المجمد المقشر

الوطنية

 

  • كرات السردين المعلبة أو المجمدة

الوطنية 

الدولية

  • دقيق وزيت السمك

الوطنية 

الدولية

 

الحكامة المخصصة لوضع العلامات التجارية والتسويق المؤسسي

جهاز مهم يفرض تعاونا مع ممثلي المهنة.

اللجنة الاستراتيجية

يترأسها السيد وزير الفلاحة والصيد البحري، وهي مكونة من رجال المؤسسات ومهنيي القطاع. 

تشرف اللجنة الاستراتيجية وتسهر على حسن سير تنفيذ الاستراتيجية، من خلال المصادقة على الخيارات الاستراتيجية لترويج منتجات البحر والتنسيق بين الفاعلين في القطاع.  

خلية علاقات الصحافة

خلية إدارة الأزمة

تتكلف خلية علاقات الصحافة بالتنشيط المنتظم للعلاقة بين الوزارة ووسائل الإعلام المخصصة لمنتجات البحر

تقدم وتعد لجنة إدارة الأزمة إجابة مرتبة ومحددة في حالة أزمة إعلامية أو تأزم يؤثر على صورة القطاع.  

قسم وضع العلامات التجارية والتسويق المؤسسي لمنتجات البحر داخل DIP (UGP)

يؤمن القسم برمجة، قيادة، تنسيق وتقييم أعمال التواصل والترويج الجماعي لقطاع منتجات البحر بتشاور مع شركاء القطاع. 

المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات

EACCE

المكتب الوطني للصيد 

ONP

تتكلف المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات والمكتب الوطني للصيد بالتنفيذ العملي للأعمال : 

  • المكتب الوطني للصيد على المستوى الوطني،
  • المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات على المستوى الدولي